يصدر عن وحدة شؤون القدس بوزارة الإعلام

تقرير الحصاد الأسبوعي لمجريات الأحداث فى القدس

  • تقرير الحصاد الأسبوعي لمجريات الأحداث فى القدس

اخرى قبل 4 سنة

تقرير الحصاد الأسبوعي لمجريات الأحداث فى القدس

يصدر عن وحدة شؤون القدس بوزارة الإعلام

من 6-12 يناير 2020

2870 مستوطناً اقتحموا المسجد الأقصى المبارك وقوات الاحتلال تهدم 16 منزل ومنشأة بالقدس

كشفت وزارة الإعلام عن قيام قوات الاحتلال الاسرائيلي بهدم 16 منشأة فى القدس وضواحيها، وإقتحام 2870 مستوطناً للمسجد الأقصى المبارك خلال شهر ديسمبر الماضي، وأوضحت وحدة شؤون القدس بوزارة الإعلام فى تقريرها لشهر ديسمبر 2019 جملة من الإنتهاكات الإسرائيلية تمثلت فى اقتحامات المستوطنين اليومية للمسجد الأقصى المبارك والتهويد الديموغرافي والعمراني للقدس والإستهداف المباشر للمسجد الأقصى لتغيير الطابع الزماني والمكاني والتاريخي للمدينة المقدسة، وكذلك قيام حكومة دولة الإحتلال بتنفيذ المشاريع التهويدية بحفر الانفاق أسفل المسجد الاقصى، وإقامة المتاحف التوراتية والقبور الوهمية، وتنفيذ مشروع القطار الهوائي الذي سيغير الوجه الحضاري للقدس.

وسلط التقرير الضوء على سياسة الإحتلال فى هدم منازل ومنشآت المواطنين المقدسيين حيث هدم الإحتلال خلال شهر ديسمبر 2019 (16 منزل ومنشأة سكنية منها الزراعية والتجارية فى القدس)، ولم يكتفِ الإحتلال بالإنتهاكات بحق الحجر والشجر بل صعّد من عدوانه وإعتقاله للمواطنين المقدسيين حيث سجلت بلدة العيسوية أعلى نسبة فى إعتقال مواطنيها والتضييق عليهم.

10-11/1/2020

- الأمين العام لجبهة النضال الشعبي أحمد مجدلاني يؤكد على أنه لا سلام ولا دولة ولا انتخابات دون القدس، وسنتابع ملف الشركات العاملة بالمستوطنات.

- قوات الاحتلال الاسرائيلي تحتجز عشرات المركبات شرق القدس على مدخل عناتا باتجاه رام الله، وتفتشها وتدقق في بطاقات المواطنين الشخصية، ما ادى إلى أزمة مرورية خانقة.

- آلاف المصلين من أهالي القدس يؤدون صلاة فجر اليوم الجمعة في المسجد الأقصى المبارك، وذلك تلبية لدعوة "حملة الفجر العظيم" من أجل إحياء الصلاة بالمسجد التي اطلقتها حركة فتح في القدس.

- عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، رئيس دائرة شؤون اللاجئين أحمد أبو هولي يبحث مع مفوض عام وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا" بالإنابة كريستيان ساوندرز، التحديات التي تواجه عمل الوكالة والاستهداف الأخير لعملها في القدس المحتلة، وتداعيات إنشاء مجمع مدارس تابعة لوزارة "المعارف الإسرائيلية" في مخيم شعفاط وقرية عناتا شرق المدينة، لتكون بديلا عن ست مدارس لـ"الأونروا"، وسبل مواجهة هذا القرار وحماية الأونروا لمدارسها ومؤسساتها في القدس، ورفض أي مساس بمعهد قلنديا.

- عائلتا المواطنين ماهر نصار ومحمد نصار في العراء وسط البرد الشديد، بعد أن أجبرهما الاحتلال على هدم منزلهما ذاتيا في قرية جبل المكبر جنوب القدس المحتلة.

- مسؤول حركة فتح في منطقة جبل المكبر إياد بشير: الاحتلال يستهدف قرية جبل المكبر بشكل كبير بهدف دفع المقدسيين للهجرة، من خلال عمليات الهدم بشكل شبه أسبوعي سواء كان عبر الهدم الذاتي أو بجرافات الاحتلال وإجبار المواطنين على دفع تكلفة الهدم.

9/1/2020

- قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل الفتى فارس رمزي ورني (16 عاما)، بعد أن داهمت منزل ذويه وفتشته وعبثت بمحتوياته فى بلدة العيزرية شرق القدس المحتلة.

- قوات الاحتلال تقتحم بلدة عناتا شرق القدس وتعتقل المواطن سميح الرفاعي ونجله بعد مداهمة منزلهم في حي الزيتون بالبلدة.

- عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، رئيس دائرة شؤون عدنان الحسيني يحذر من عواقب التصعيد الإسرائيلي الخطير فى القدس و الذي سيؤدي حتما في حال استمراره الى نسف الجهود المبذولة لعملية السلام.

- قوات الاحتلال الاسرائيلي تفرض قراراً على عائلة المقدسية عائشة مشاهرة من حي الصلعة فى بلدة جبل المكبر جنوب القدس المحتلة على هدم منزلها ذاتيا، المكون من الاسمنت والصفيح والبالغة مساحته حوالي 60 مترا، بحجة عدم التراخيص.

- قوات الاحتلال تخطر بهدم منزل المقدسي ابراهيم مشاهرة البلغ مساحته 100 متر، فى حي الصلعة فى بلدة جبل المكبر جنوب القدس المحتلة .

- قوات الاحتلال الإسرائيلي، تفرض قراراً تجبر فيه عائلتي نصار وصري على هدم منزليهما ذاتيا، في المكبر بداية العام الجاري.

8/1/2020

- وزارة الخارجية والمغتربين تؤكد على أن إجراءات الاحتلال التهويدية بحق المسجد الأقصى المبارك باطلة ولاغية وغير شرعية، وأن المقدسيين ومن خلفهم أبناء شعبنا قادرون بصمودهم على إفشال مخططات الاحتلال، وسيبقى باب الرحمة جزءا أصيلا من المسجد الأقصى المبارك.

- قوات الاحتلال الاسرائيلي تقتحم بلدة العيسوية وتقوم بتوزيع اخطارات هدم لمنازل المقدسيين فى البلدة.

- قوات الاحتلال الاسرائيلي تعتقل المقدسية سناء الرجبي قرب باب الرحمة.

- قوات الاحتلال تعتقل خمسة شبان وفتاة، في وقت صلاة العشاء، وتعتدي على المواطنين في محيط باب حطة وتمنعهم من دخول المسجد الأقصى المبارك.

- 45 مستوطناً يقتحمون المسجد الأقصى المبارك وسط إجراءات مشددة من قوات الاحتلال

7/1/2020

- قوات الاحتلال تعتدي على المصلين والمواطنين في باب الرحمة بالمسجد الأقصى وتعتقل خمسة شبان وفتاة وتمنعهم من دخول المسجد الأقصى المبارك.

- وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، تدين اعتداء الشرطة الإسرائيلية على المصلين في المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف ، واعتقال عدد منهم .

- قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل، الأسيرين المحررين ايهاب سكافي ونور غيث من بلدة سلوان جنوب القدس المحتلة.

- محكمة الاحتلال المركزية في القدس، تفرض غرامة ماليّة على الأسير مراد الرجبي من بلدة سلوان جنوب القدس المحتلة بقيمة مليون شيقل، بذريعة تنفيذه عملية طعن قبل ثلاث سنوات.

- كما فرضت المحكمة قراراً بدفع الأسير الرجبي لأحد جرحى عملية الطعن مبلغ 30 ألف شيقل تعويضًا له عن فترة العلاج من الإصابة، حيث يقضي الأسير الرجبي حكمًا بالسجن لمدة 15 عامًا.

- مجلس الأوقاف والشؤون والـمقدسات الإسلامية بالقدس: "كافة إجراءات الاحتلال بحق الـمسجد الأقصى الـمبارك وحراسه والـمرابطين والـمصلين، دليل على نوايا الاحتلال بدفع الـمنطقة الى شبح صراع مرير عبر اختلاق أزمة جديدة لتحقيق مآرب وأهداف لن تمر ولن تحمل معها الا الـمزيد من الاسى والفوضى".

- قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل أربعة شبان وفتاة من أمام مصلى باب الرحمة في المسجد القصى المبارك، بعد اعتدت على المصلين.

- قوات الاحتلال الإسرائيلي، تجري عمليات إحصاء لعدد من ساكني التجمعات البدوية شرق القدس المحتلة، وأحصت مواشيهم وخيامهم وحظائر لخمسين عائلة في ثلاثة تجمعات بدوية، وهي "بير المسكوب واحد" و"بير المسكوب اثنين" و"وادي سنيسل"، حيث تركز الإحصاء في التجمعات الواقعة بين مستوطنة "معالي أدوميم" ومنطقة الخان الأحمر شرق القدس، كما سلمت قوات الاحتلال أهالي تجمع أبو نوار إخطارات بهدم منشآت تعود للمواطنين سالم إبراهيم البدور، وإبراهيم سلمان صرايعة، وفقا للجهالين.

- قوات الاحتلال الإسرائيلي، تقتحم منزل محافظ القدس عدنان غيث في بلدة سلوان جنوب القدس المحتلة، وتسلم عائلته استدعاء يقضي بمقابلته للمخابرات الاسرائيلية.

- 88 مستوطناً على رأسهم المتطرف ايهودا غليك، يقتحمون المسجد الأقصى المبارك بمدينة القدس المحتلة،

- عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، رئيس دائرة شؤون القدس، عدنان الحسيني، يطلع، القنصل البلجيكي العام في القدس دانييلي هافين، على آخر التطورات السياسية على الساحة الفلسطينية، خاصة ما يجري من انتهاكات متواصلة في القدس.

- جمعيات استيطانية متطرفة، تدعو أنصارها من المستوطنين إلى المشاركة في اقتحامات واسعة للمسجد الأقصى المبارك، بذريعة إحياء ذكرى حصار "الهيكل المزعوم" بحسب النصوص اليهودية.

- وزارة الخارجية والمغتربين: نقوم بالتنسيق الدائم مع الأشقاء بالمملكة الأردنية الهاشمية لتعميق وتفعيل الجهود المبذولة على المستويات كافة لنصرة المسجد الأقصى المبارك وتوفير الحماية الدولية له.

6/1/2020

- قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل المواطن المقدسي أنس محمد أبو الحمص، بعد اقتحام المسجد الأقصى المبارك لحماية عشرات المقتحمين من المتطرفين اليهود والتضييق على المصليين.

- قوات الاحتلال الاسرائيلي تعيد إعتقال خمسة مواطنين من بلدة العيسوية بالقدس وهم: أنور سامي عبيد، وفايز محيسن، ونديم الصفدي، وآدم محمود، وصالح ابو عصب، بعد أن داهمت منازل ذويهم وفتشتها.

- قوات الاحتلال تداهم، منزل المواطن حافظ العجلوني في بلدة العيزرية، وفتشته وتعبثت بمحتوياته.

- مدير إدارة الشباب بجامعة الدول العربية الوزير مفوض عبد المنعم الشاعري يعلن عن تنظيم مؤتمر شباب عربي بالقدس المحتلة بالتنسيق والتعاون مع دولة فلسطين.

- دائرة الأوقاف الإسلامية وشؤون المسجد الأقصى المبارك تطالب شرطة الاحتلال الإسرائيلية بالوقف الفوري لأعمال الحفريات التى تقوم بها فى الحائط الجنوبي للمسجد الأقصى المبارك وإزالة جميع معدات البناء، التي تم نصبها على حائط المسجد الاقصى المبارك.

- قوات الاحتلال الإسرائيلي تواصل للأسبوع الثالث على التوالي منع خطيب المسجد الأقصى المبارك الشيخ إسماعيل نواهضة (74 عاما) من الدخول إلى مدينة القدس ومن الوصول إلى المسجد الأقصى المبارك.

- وزارة الخارجية والمغتربين تعلن عن عزمها رفع معاناة بلدة العيسوية بالقدس المحتلة لمحكمة الجنائية الدولية، وصولا لمحاسبة ومعاقبة من تجرأ على استهدافها ومواطنيها.

- رئيس دائرة القدس في منظمة التحرير عدنان الحسيني: هناك مبادرات من وزارة التربية والتعليم والمدارس الخاصة للحفاظ على مستوى الطلبة في القدس المحتلة، وكذلك دعم الحكومة سيما في الوقت الذي تستهدف فيه وكالة الأونروا والمدارس التابعة لها في القدس حيث تواجه اغلاقا كاملا.

- المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم صادق الخضور: اغلاق مديرية التربية والتعليم في القدس المحتلة والعمل على انشاء مجمع للمدارس من قبل سلطات الاحتلال خطوة تندرج في اطار مخطط ممنهج خطير ومتسلسل ومتعدد الابعاد لفرض التعليم الاسرائيلي على ابناء شعبنا وتحويل المدارس الى مدارس تابعة لبلدية الاحتلال وتجريدها من ملامح التعليم الفلسطيني سواء تدريس المنهاج او الانظمة والتعليمات.

5/1/2020

- رئيس دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير الدكتور أحمد أبو هولي يعلن عن تسريبات تؤكد أن حكومة الاحتلال ستعمل خلال العام 2020 على القضاء على عمل وكالة الاونروا في القدس على أساس أنها تمثل جوهر التحدي لإعلانها عاصمة للاحتلال.

- المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان: سلطات الاحتلال الإسرائيلي هدمت 200 منزل شرقي القدس المحتلة؛ خلال العام 2019، وإن العدد المذكور يمثل زيادة على 177 منزلاً هُدم خلال عام 2018، و142 منزلاً في عام 2017.

- قوات الاحتلال تشن حملة اعتقالات واسعة في العيسوية وسط القدس المحتلة، تطال 10 مقدسيين

- رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين قدري أبو بكر: الهيئة بصدد تنفيذ حملة للتضامن مع الأسيرة ميس أبو غوش (22 عامًا) من مخيم قلنديا شمال القدس المحتلة، التي تعرضت لتعذيب وحشي خلال اعتقالها داخل زنازين الاحتلال.

- قوات الاحتلال تفرض قراراً يقضي بإبعاد الشاب المقدسي جهاد قوس من مواطني البلدة القديمة في مدينة القدس، عن المسجد الأقصى المبارك لسبعة أيام بعد أن أعتقلته من المسجد الأقصى المبارك

- محكمة الاحتلال تمدد اعتقال الشابين: عمر محيسن من سكان بلدة العيسوية وسط القدس، ومحمد الشاويش من سكان القدس القديمة.

- "الهيئة 302 للدفاع عن حقوق اللاجئين" تعبر عن رفضها المطلق لمخططات الاحتلال الاسرائيلي" لإنهاء عمل وكالة "الأونروا" في القدس المحتلة.

- قوات الاحتلال الاسرائيلي تفرج عن الأسير مراد محمود نمر، 35 عاما، من قرية صور باهر جنوب شرق القدس المحتلة، بعد ان قضى 10 سنوات في سجونها.

Weekly Report

On the Occupied City of Jerusalem

5 – 12 January, 2020

Ministry of Information

Israeli Occupation Forces Demolish 16 homes in Jerusalem,

Settlers Broke into Al-Aqsa

The Palestinian Ministry of Information disclosed a number of violations committed by the Israeli extremist settlers and occupation forces in the occupied Jerusalem over the last month of December 2019, as they have demolished 16 facilities in Jerusalem and its neighborhoods, and about 2870 settlers under the occupation police protection broke into the Al-Aqsa Mosque. arrested scores of Jerusalemites from the Al-Issawiya town, as well.

10 – 12 January, 2020:

- Secretary General of the Popular Struggle Front, Ahmad Majdalani said, “No elections without Jerusalem.

- Occupation forces blocked scores of vehicles east of Jerusalem at the Anata’s main entrance that leads to Ramallah, scrutinized Ids of citizens, and their vehicles.

- Thousands of Jerusalemites perform Friday dawn-prayer at the Al-Aqsa Mosque in response to a call made by the Fatah Movement in Jerusalem.

- PLO’s Executive Committee Member, Head of the Refugee Affairs Department, Ahmed Abu Hawli, discussed with the UNRWA’s General Commissioner, Christian Saunders the Israeli Government’s intention to establish a school complex affiliated to the Israeli Ministry of Education" in Sh’fat Refugee Camp and the Anata village, to be as a substitute for UNRWA’s schools.

- Demolishing houses of Maher and Mohammad Nassar, in the village of Jabal Al-Mukaber, south of occupied Jerusalem, leaving them homeless.

9 January, 2020:

- Israeli occupation forces broke into Ramzi Rawani’s house, in the Al-Eizariya town, Jerusalem, destroyed its contents, and arrested his son Faris, 16. Moreover, they raided Anata village, and arrested Samih Al-Rfai and his son.

- They also handed over 3 demolition orders of a 60 meters house belonging to the family of Aisha Mashahri, 100 meters house belonging to Ibrahim Mashahra, both from the Al-Salaa Neighborhood in the Jabal Al-Mukaber town, south of the occupied Jerusalem, under the pretext of having no permit, and houses of the Nassar and Sarri’s families be demolish by their hands or at their expense.

8 January, 2020:

- Israeli occupation forces raided the Al-Issawiya town, handed over house demolition orders for some citizens. They also arrested Sana’a Al-Rajabi near the Bab Al-Rahma.

- About 50 extremist settlers broke into the Al-Aqsa Mosque, protected by the occupation forces.

7 January, 2020:

- Jordanian Ministry of Foreign and Expatriates Affairs condemns the Israeli police attack against prayers at the Al-Aqsa Mosque.

- Israeli occupation forces arrested two released prisoners named, Ehab Skafi and Noor Ghaith, and imposed NIS 1,000,000 fine on the prisoner, Morad al-Rajabi, from the Silwan town, south of the occupied Jerusalem, under the pretext of carrying out a stabbing operation 3 years ago, and forced him to pay NIS 30,000 as compensation for the stabbed. Knowing that al-Rajabi is imprisoned for 15 years.

- The Israeli occupation forces arrest four young men and women near the Bab al-Rahma in the Al-Qusa Mosque, then attacked the prayers.

- Surveying residents of 3 Bedouin communities east of Jerusalem, counted their livestock and tents in areas named as: Bir al-Maskub 1, Bir al-Maskub 2, and Wadi Snissel in Al Khan al-Ahmar area. Moreover, handing over demolition orders for a number of residents.

- About 88 right-wing settlers along with the extremist, Ehuda Glik broke into the Al-Aqsa Mosque in the occupied Jerusalem.

6 January, 2020:

- Israeli occupation forces arrested Anas Mohammad Abu Al-Homs, after breaking into the Al-Aqsa Mosque, and re-arrested 5 citizens from Al-Issawiya town in Jerusalem named: Anwar Sami Obaid, Fayiz Mhaisen, Nadim Al-Safadi, Adam Mahmoud and Saleh Abu Asab, as well as the house of Hafez Al-Ajloni in the town.

- Director of the Youth Department at the Arab League, Minister, Abdel Moneim Al-Shaeri announced that An Arab Youth Conference in occupied Jerusalem in coordination and cooperation with the State of Palestine will soon be organized.

- The Islamic Waqf in Jerusalem demanded the Israeli Occupation Police to immediately halt the excavation works carried out in the southern wall of the Al-Aqsa Mosque, and to remove all construction equipment.

- For the third consecutive week, Israeli occupation forces prevent the preacher of the Al-Aqsa Mosque, Sheikh, Ismail Nawahda, 74 from entering the city of Jerusalem.

- The Palestinian Ministry of Foreign Affairs and Emigrants intends to file a suit before the ICC on the suffering of the Al-Issawiya’s people in the occupied Jerusalem, and hold Israel responsibility on that.

- Ministry of Education Spokesperson, Sadiq al-Khdor, “The closure of the Education Directorate in the occupied Jerusalem, and establishing a school complex by the occupiers, is a multi-dimensional dangerous plan aims at imposing Israeli syllabuses on our students, and transferring the UNRWA’s schools in Jerusalem to the Occupation Municipality.

5 January, 2020:

- The Euro-med Observatory for Human Rights stated that The Israeli Occupation demolished 200 houses east of the occupied Jerusalem during 2019, and 177 houses in 2018, as well as 142 houses in 2017.

- The occupation arrested 10 Jerusalemites in the Al-Issawiya town, Jerusalem.

- Head of Commission of Prisoners Affairs, Qadri Abu Bakr said, the commission is about to launch a campaign of solidarity with the prisoner, Mays Abu-Ghosh, 22 from Qalandia refugee Camp, north of occupied Jerusalem, as she was subjected to brutal torture during her detention.

- Israeli occupation released prisoner, Morad Mahmood Nimer, 35 from the Sor-Baher village, southeast of the occupied Jerusalem, after 10 years of imprisonment.

Palestinian Ministry of Information

التعليقات على خبر: تقرير الحصاد الأسبوعي لمجريات الأحداث فى القدس

حمل التطبيق الأن